تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

جامعة الملك فيصل

كلية التربية

​​​​​​​​​​​

​​ادلة الأرشاد الأكاديمي للطلبة

دليل نظام البا​نر للطلبة

دليل تسجيل المقررات بجامعة الملك فيصل

قواعد السلوك والانضباط الطلابي

لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية

الدليل التنظيمي للم​ظهر العام لمنسوبي وطلبة جامعة الملك فيصل
فعاليات الاسبوع الأول للإرشاد الأكاديمي تحت شعار "للتميز نسمو"
 الرجاء الاطلاع على البانر التفاعلي التعريفي للإرشاد الأكاديمي ومهام المرشد الأكاديمي 
تحيات لجنة الإرشاد الأكاديمي بكلية التربية​

الرجاء الضغط على الصورة للاطلاع على الروابط التفاعلية​



التزام طلبة الجامعة بالزي الرسمي السعودي​
​​​

مقدمة في الإرشاد الأكاديمي

أخي الطالب أختي الطالبة أنتم محور العملية التعليمية وغايتها، لذلك توفر لكم كلية التربية الدعم الأكاديمي من خلال هذا الدليل الإرشادي الذي يحوي الكثير من المعلومات التي تدعمكم أكاديمياً في سنواتكم الجامعية حتى تصل بكم إلى طريق النجاح والتخرج في أسرع وقت، فاجعلوه مرجعاً بين أيديكم في كـــــل ما تواجهونه في الحياة الأكاديمية.

الإرشاد الأكاديمي هو أحد المهام التي تحملها كلية التربية على عاتقها فهو نظامً كاملً يدعم الطلاب ويساعدهم في التعريف بأنظمة الكلية الدراسية والطلابية، وما تتيحه من مجالات وفرص دراسية لمساعدة الطلاب على اختيار التخصصات التي تتناسب مع قدراتهم وإمكاناتهم، وتوافق ميولهم ورغباتهم، وكذلك معاونتهم على السير في الدراسة على أفضل وجه ممكن، والتغلب على ما يعترضهم من عقبات، مستفيدين إلى أقصى درجة من الخدمات والإمكانات التي تقدمها الكلية والجامعة.

ولقد وفرت الكلية مرشداً أكاديمياً ليقدم لطالب الدعم الأكاديمي منذ التحاقه بالكلية وحتى استلام وثيقة التخرج.


معنى الإرشاد الأكاديمي 

الإرشاد الأكاديمي هو عملية مستمرة ومنتظمة تبدأ من لحظة انتظام الطالب بالكلية، حيث يتم توزيع أعضاء هيئة التدريس بالكلية على الطلاب أو الطالبات لتقديم الدعم المعرفي والتوعوي باللوائح المنظمة للدراسة الجامعية بالكلية، وتقديم المشورة والمقترحات في تنظيم المقررات الدراسية في أثناء المستويات الدراسية الثمانية، وتقديم الحلول للمشكلات الأكاديمية التي تواجه الطلاب والطالبات في مسيرتهم التعليمية.


أهداف الإرشاد الأكاديمي 

  • تقديم الدعم الأكاديمي للطلاب بما يحقق التزامه بإنهاء متطلبات الخطة الدراسية في الفترة الزمنية المحددة.
  • متابعة أداء الطلاب/الطالبات خلال دراستهم وتقديم الدعم للمتعثرين دراسياً وتحسين مستوياتهم، وتطوير المتميزين دراسياً.
  • تعريف الطلاب والطالبات بالخطة الدراسية وتقديم التوعية الجامعية لهم.


مهام المرشد الأكاديمي 

  1.  تزويد الطلاب بمعلومات التواصل مع المرشد الأكاديمي (البريد الالكتروني – هاتف المكتب – رقم المكتب...).
  2.  تزويد الطلاب بالخطط الدراسية ومتطلبات البرامج الأخرى والتأكد من أن الخطة الدراسية مفهومة تماماً (المعدل التراكمي – المعدل الفصلي).
  3. تزويد الطلاب بدليل الطالب الذي يحتوي على اللوائح وسياسات الجامعة.
  4. مساعدة الطلاب في تنفيذ خططهم الدراسية بما في ذلك اختيار المقررات، لتخفيف العواقب المحتملة من القرارات الأكاديمية كإضافة مقرر أو الانسحاب من مقرر.
  5. مساعدة الطلاب في متابعة وتقييم التقدم العلمي باستخدام نظام البانر.
  6. التشاور مع رئيس القسم في السماح بالانسحاب أو الإضافة حسب الحاجة.
  7. تزويد الطلاب بالجدول الزمني (التقويم الأكاديمي) وتعريفهم به.
  8. إدارة المواقف الحساسة والمساعدة في حل شكاوى الطلاب قبل تصعيدها حسب الإمكانية.
  9. التصدي والاستجابة للمشكلات الطلابية مثل انتهاكات اللوائح، والأنظمة، وحلها بطريقة مهنية.


نماذج الإرشاد الأكاديمي


الخطة التنفيذية للجنة الإرشاد الأكاديمي

الأسبوع

البرنامج الزمني لمهام لجنة الإرشاد الأكاديمي بكلية التربية

الأسبوع التحضيري لمهام الإرشاد الأكاديمي (أسبوع ما قبل بدء الدراسة)
  • توزيع الطلاب على المرشدين الأكاديميين بالأقسام العلمية.
  • طباعة الخطط الدراسية للأقسام العلمية المانحة.
  • الإعداد للقاء التعريفي للطلاب الجدد.
الأسبوع الأول
  • اللقاء الإرشادي لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية.
  • استقبال الطلاب وعقد جلسات فردية وجماعية بين الطلاب والمرشدين الأكاديميين.
  • اللقاء التعريفي بالإرشاد الأكاديمي للطلاب الجدد بكلية التربية.
  • تجهيز الملف الإرشادي لكل طالب.
الأسبوع الثاني
  • البدء في عملية المتابعة للطلاب من خلال المرشدين الأكاديميين.
  • كتابة تقرير عن كل زيارة للطلبة سواء كانت فردية أو جماعية.
الأسبوع الثالث
  • لقاء تعريفي بالإرشاد الأكاديمي داخل الأقسام العلمية.
  • توعية الطلبة بالتقويم الزمني لتأكيد التسجيل والحذف والإضافة للمقررات الدراسية.
الأسبوع الرابع والخامس
  • متابعة الطلاب من خلال التعرف على الحالة الدراسية لكل طالب وإعداد تقرير عن الحالة الإرشادية لكل الطلبة ويتم التوقيع من خلال المرشد الأكاديمي.
الأسبوع السادس والسابع
  • عقد ورش عمل عن الاستعداد للاختبارات وتقديم الإرشاد والدعم النفسي للطلاب قبل البدء في الاختبارات النصفية للفصل الدراسي.
الأسبوع الثامن والتاسع
  • كتابة تقرير تقييم عملية الإرشاد الأكاديمي داخل الأقسام العلمية وتسليمة لمنسق لجنة الإرشاد الأكاديمي بكلية التربية بعنوان "الإرشاد الأكاديمي (إنجازات – تحديات – صعوبات)".
  • تحديد الطلاب المتعثرين دراسياً والحاصلين على نسبة أقل من 50% في درجات الاختبار الفصلي للمقررات النظرية والعملية.
  • تنفيذ جلسات توجيه أقران للإرتقاء بالمستوى الدراسي.
الأسبوع العاشر والحادي عشر
  • البدء في توعية الطلاب والاستعداد للتسجيل المبكر من خلال عقد ورش عمل داخل الأقسام بالاشتراك مع لجنة الشؤون الأكاديمية (لجنة الجداول الدراسية داخل الأقسام).
  • اقتراح الخطة الدراسية لكل طالب من خلال البانر  من أيقونة الإرشاد الأكاديمي.
  • تسليم تقرير مصور عن حالة الطلاب لدى المرشد الأكاديمي من واقع أيقونة الإرشاد الأكاديمي وتسلم لممثل الإرشاد الأكاديمي بكل قسم من أقسام الكلية.
الأسبوع الثاني عشر
  • متابعة عملية التسجيل المبكر.
الأسبوع الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر
  • عقد ورش عمل عن الاستعداد النفسي للاختبارات والصعوبات التي واجهها الطلاب خلال الفصل الدراسي.
الأسبوع الخامس عشر
  • استلام التقرير النهائي للمرشدين الأكاديميين بالأقسام العلمية.



روابط مهمة في الإرشاد الأكاديمي

دليل الإرشاد الأكاديمي.pdf

خطوات معرفة المرشد.wmv


:
edu.sa

جميع روابط المواقع الرسمية التعليمية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ sch.sa أو edu.sa