الأحد 23/01/1441 - 22/09/2019

كلية الحقوق

 
 


Optimized-علاء.jpg

وكالة كلية الحقوق للشؤون الأكاديمية

الحمد الله الذي أكرمنا بنعمة الإسلام والأمن والأمان، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد،،،

 تـأسست كليـة الحقوق بجامعة الملك فيصل في عـام 1432هـ، في مـدينة الأحساء، وذلك بهدف تقديم التعليم القانوني المميز، القائم على الأسلوب العملي للقواعد القانونية وتطبيقاتها على مختلف الإشكالات والقضايا، بالإضافة إلى الإسهام في خدمة المجتمع وإثراء مهنة المحاماة والاستشارات القانونية.

وانطلاقاً من رؤية المملكة العربية السعودية (2030)، تسعى الكلية إلى الارتقاء بجودة التعليم، وتأهيل الكادر التعليمي، وتحفيزه للعطاء، وتجويد البيئة التعليمية والبحثية، وربط التعليم بسوق العمل، واعداد استراتيجية متكاملة لتعزيز مشاركة القطاع الخاص للاستثمار في التعليم. كما تضع الكلية ضمن أولوياتها، تزويد الطلاب والطالبات بالمعارف والمهارات اللازمة التي يحتاجها سوق العمل، مما يدفع بعجلة التنمية والاقتصاد بالمملكة.

وعليه، تقوم وكالة الكلية للشؤون الأكاديمية من خلال لجانها ووحداتها التابعة لها بدور محوري يقوم على الإشراف بشكل عام على سير العملية التعليمية للطلبة في مرحلة الدراسات الجامعية، والعمل على تسوية وتذليل المعوقات التي تواجههم، وتنفيذ السياسات والبرامج المعتمدة في مجالات شؤون الطلبة، ورفع التقارير عن أعمالها للجهات المعنية، والإشراف بشكل خاص على الآتي:

·         تنفيذ اللوائح والقواعد التنفيذية للائحة الدراسات والاختبارات للمرحلة الجامعية.

·        إعداد الجداول الدراسية للطلبة في الأقسام الأكاديمية، بالتنسيق مع لجنة الجداول وعمادة القبول والتسجيل.

·        سير الاختبارات النهائية، وذلك بالتنسيق مع الأقسام الأكاديمية وعمادة القبول والتسجيل.

·        تطبيق ضوابط القبول والتحويل من الكلية وإليها.

·        الأنشطة الطلابية اللاصفية.

·        معادلة المقررات الدراسية.

·        طلبات التأجيل والاعتذار عن الدراسة وكذلك عمليات الحذف والإضافة لطلبة الدراسات الجامعية وفقاً للأنظمة والقرارات الصادرة بهذا الخصوص.

·        قوائم المحرومين، وقوائم الخريجين.

·        فعاليات الأسبوع التعريفي بالكلية.

·        توجيه وإرشاد الطلبة وحل قضاياهم المتعلقة بالتحصيل الأكاديمي.

·        أعمال أمانة مجلس الكلية.

 ختاماً، أصالة عن نفسي ونيابة عن كافة منسوبي الوكالة من أعضاء هيئة تدريس وموظفين، أتقدم بجزيل الامتنان والعرفان لمعالي مدير الجامعة ووكلائها وعميد الكلية على الدعم اللامحدود لكل ما من شأنه الرقي بالكلية.

 أشكر لكم زيارتكم لصفحة وكالة الكلية للشؤون الاكاديمية، وآمل عدم التردد في الاتصال في حال رغبتكم في المزيد من المعلومات.

 

              وكيل كلية الحقوق للشؤون الأكاديمية 

        د. علاء بن عمر بن إبراهيم الصبه