الأحد 16/01/1441 - 15/09/2019

عمادة تقنية المعلومات

 
 
 

أقسام العمادة

أولاً: مكتب إدارة الجودة / Quality Management Office – QMO 

يقوم المكتب بحوكمة إجراءات وأعمال تقنية المعلومات من خلال تطبيق أفضل الممارسات العالمية في أنظمة إدارة الجودة، مع دعم أعمال البنية المؤسسية، وكذلك إعداد وتحديث السياسات والخطة الاستراتيجية والتشغيلية ومؤشرات الأداء الخاصة بالعمادة.

للدخول للمكتب اضغط هنا


ثانياً: قسم الشؤون الإدارية والمالية / Administrative & Financial Affairs Department – AFAD 

يعمل القسم على تنفيذ جميع الأعمال ذات الطابع الإداري مثل أعمال الاتصالات والتسهيلات الإدارية، إعداد ميزانية العمادة، متابعة معاملات الموردين وإنهاء إجراءاتها الإدارية والمالية، التنسيق مع وحدات الجامعة بخصوص أعمال الصيانة.


ثالثاً: قسم الشبكات و أنظمة التشغيل /  IT Systems & Network Operations Department – ITSNOD 

يعمل القسم على إدارة وضبط وتهيئة الأجهزة والخوادم بمركز البيانات، وفقاً لاتفاقيات مستوى الخدمة (SLA) مع وحدات الجامعة. ويشمل ذلك  وحدات التخزين، أجهزة حماية الشبكات، أجهزة ربط الاتصالات السلكية واللاسلكية، وأنظمة الاتصال الهاتفي والمرئي وأنظمة الربط الشبكي الداخلية والخارجية.


رابعاً: قسم تطبيقات وخدمات الويب / Web Services & Applications Department – WSAD 

يعمل القسم على تصميم وإدارة وتطوير البوابة الالكترونية للجامعة، وكذلك إدارة تطوير  وتحليل واختبار الخدمات الالكترونية المنشورة على الويب بما في ذلك التطبيقات وقواعد البيانات، وتقديم الدعم الفني للخدمات الإلكترونية، وتدريب محرري الجهات المختلفة بالجامعة على إدارة وإثراء المحتوى لموقع الجامعة.


خامساً: قسم الأنظمة التطبيقية / Applications Systems Department – ASD 

يعمل القسم على تحليل الأعمال لكافة جهات الجامعة وكذلك تطوير  وتنفيذ وتدشين التطبيقات بالتكامل مع جهات حكومية أخرى وايضاً استحداث الأنظمة الالكترونية الأكاديمة والإدارية والتي تتبلور على هيئة خدمات إلكترونية موجهة إلى المستفيد النهائي من خلال قنوات الكترونية متعددة.


سادساً: قسم الصيانة والدعم الفني / Technical Support Department – TSD 

يقدم القسم خدمات الدعم الفني والصيانة لجميع أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلبة من خلال استقبال الاعطال الخاصة بأجهزة الحاسب الالي وملحقاتها والقيام بتحليل المشكلة وإصلاحها، بالإضافة لتثبيت البرامج الأساسية والبرامج المساعدة التي يحتاجها المستخدم، وإضافة الأجهزة على المجال الخاص بشبكة الجامعة.


سابعاً: قسم تقنيات التعليم / Educational Technology Department – ETD 

يقوم القسم بتوفير  وتطوير  وتحديث البيئة التعليمية وتجهيزها بالتقنيات اللازمة للارتقاء بالمنظومة التعليمية بكافة جوانبها وفي جميع مراحلها، مستخدماً أحدث المواد والوسائل والوسائط الإلكترونية، وصولاً  إلى إيجاد المدينة الجامعية الذكية وفقاً لأهـداف الجامعة وعمادة تقنية المعلومات.


ثامناً: مكتب إدارة المشاريع بعمادة تقنية المعلومات / IT Project Management Office – IT PMO

يتمثل هذا المكتب في كونه هيكلاً إدارياً يوحد عمليات الحوكمة ذات الصلة بالمشروع ويسهل تقاسم الموارد والمنهجيات والأدوات وأساليب إدارة المشروع وفقاً للمنهجيات العالمية المعتمدة في إدارة المشاريع، وذلك إنطلاقاً من توجهات العمادة لتحسين مستوى نضج إدارة مشاريع  تقنية المعلومات ولمتابعتها ولدعم تنفيذها ونجاحها.
تاسعا: وحدة أمن المعلومات / Information Security Unit - ISUتختص وحدة أمن المعلومات بضمان إستمرارية الخدمات الإلكترونية وسلامة المحتوى المعلوماتي وحماية الخصوصية لتلك الموارد المعلوماتية، وذلك من خلال تنفيذ وتطبيق ومراجعة سياسة وإجراءات أمن المعلومات بصفة دورية لجميع الأنظمة والخدمات الالكترونية بالجامعة.​
عاشرا: مكتب إصدار شهادات التصديق الرقمي / Digital Certification Issueing Office قامت عمادة تقنية المعلومات بتأسيس مكتب إصدار شهادات التصديق الرقمي، وذلك ضمن المبادرات التطويرية في مجال التعاملات الإلكترونية الحكومية وأمن المعلومات، حيث تمكنت الجامعة من اجتياز جميع متطلبات المركز  الوطني للتصديق الرقمي بوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بنجاح. وقد تم اعتماد الجامعة كمقدم خدمات تصديق حكومي، حيث تخول هذه الخطوة الجامعة الاستفادة من خدمات المركز الوطني للتصديق الرقمي وإصدار احتياجها من شهادات التصديق الرقمي للمستفيدين، وكذلك تفعيل خدمات التصديق الرقمي بالجامعة كالتحقق من الهوية والتوقيع الإلكتروني وتشفير البيانات، ومعالجة جوانب القصور المتمثلة في صعوبة التيقن من هوية الأطراف المتعاملة إلكترونياً وربطها مع الخدمات الإلكترونية بالجامعة.​
حادي عشر: القسم النسائي بأقسام الطالبات / Fenale Section​تم إنشاء قسم خاص بأقسام الطالبات داخل عمادة تقنية المعلومات تعزيزاً لدور المرأة ضمن القوى العاملة في مجال التعاملات الالكترونية الحكومية، وذلك بهدف تقديم خدمات صيانة أجهزة الحاسب الآلي والأجهزة التعليمية وصيانة الشبكات ودعم الخدمات الالكترونية للقسم النسائي بالجامعة.​​

​​