SharePoint

Tuesday 16/02/1441 - 15/10/2019

Deanship of Development and Quality Assurance

 
 
 

1- وحدة إدارة نظام الجودة

تضع الوحدة البرامج المناسبة للارتقاء بمستوى الجودة في الجامعة وتقديم الدعم لوحدات الجودة بالكليات والعمادات والإدارات والسعي لتطوير الكوادر المتخصصة في مجال تطبيقات الجودة والاعتماد الأكاديمي ومن مهام الوحدة ما يلي:

* نشر ثقافة الوحدة بين منسوبي الجامعة والتوعية بما يمكن عمله في مجال تطبيق معايير الجودة .

* تقديم الدعم والمشورة لوحدات الجودة في الكليات والإدارات المختلفة في كل ما يتعلق بقضايا الجودة وتطبيقاتها.

* تقديم الاستشارات لتحسين الجودة واستشراف المستقبل عل مستوى الجامعة وأقسامها الإدارية والأكاديمية.

* إعداد النشرات والكتيبات التي يمكن أن تساعد في نشر ثقافة الجودة على مستوى الأقسام الإدارية والأكاديمية بالجامعة, وكذلك ورش العمل والمحاضرات.

* دعم وتدريب الكوادر البشرية بالجامعة لضمان الجودة على المستوى الكلي للجامعة وعلى مستوى الكليات والإدارات المختلفة.

* التنسيق بين وحدات الجودة وأقسام الجودة المختلفة وكذلك التنسيق مع الهيئات والجهات المختصة.

* العمل مع كليات الجامعة وعماداتها وإداراتها المختلفة نحو إنشاء وحدات للجودة تهدف إلى تطوير الأداء في تلك الإدارات والكليات.

* اقتراح جوائز التميز في الجودة وتحديد معاييرها والإشراف على تنفيذها.

 

2- وحدة الاعتماد

تضع الوحدة خطة الاعتماد الأكاديمي للبرامج الأكاديمية بالتنسيق مع كليات الجامعة ومتابعة تنفيذها، وتقديم الدعم والمشورة لجميع أقسام الكليات للحصول على الاعتماد الأكاديمي لبرامجها. والسعي لتطوير الكوادر المتخصصة في مجال الاعتماد البرامجي كما تضع الوحدة خطة عمل لتلبية متطلبات الاعتماد المؤسسي من قبل الهيئات الوطنية والعالمية ومتابعة تنفيذها والسعي لتطوير الكفاءات المتخصصة في مجال الاعتماد المؤسسي ومن مهام الوحدة ما يلي:

* تقديم الدعم لكليات الجامعة المختلفة للحصول على الاعتماد الأكاديمي لبرامجها من هيئات محلية ودولية.

* المتابعة مع الكليات المختلفة بالجامعة لمراحل حصولها على الاعتماد الأكاديمي ورفع تقارير لعمادة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي.

* التنسيق مع الجهات الخارجية ذات العلاقة بالاعتماد الأكاديمي.

* العمل على تنظيم أنشطة الجامعة المتعلقة بإعداد وتنفيذ خطط التقويم والاعتماد الأكاديمي في الجامعة.

* تقديم المقترحات والاستشارات حول استراتيجيات وأولويات الجامعة للاعتماد البرامجي.

* اقتراح جوائز التميز للاعتماد الأكاديمي وتحديد معاييرها والإشراف على تنفيذها.

 

* وضع نظام متكامل للتقويم الذاتي المستمر لأداء الجامعة وضمان الجودة لوحداتها الإدارية والأكاديمية.

* وضع اللوائح و الإجراءات التنظيمية اللازمة لتنفيذ أهداف الجامعة المتعلقة بقضايا الجودة والاعتماد المؤسسي.

* تمثيل الجامعة لدى الجهات الخارجية ذات العلاقة بالاعتماد المؤسسي.

* العمل على إقامة علاقات علمية ومهنية بناءة بين الجامعة والمؤسسات التعليمية الأخرى المتميزة في أدائها للاستفادة من خبرات تلك المؤسسات في جميع ما له علاقة بتحسين مستوى الأداء داخل الجامعة.

* تقديم المقترحات التي من  شأنها الإسهام في رفع مستوى الأداء العلمي والمهني في مختلف الأقسام الإدارية والأكاديمية إلى إدارة الجامعة.

* وضع خطة مرحلية مناسبة للمراجعة الدورية لمعايير الجودة المتعددة لضمان التحسين المستمر في أداء الأقسام الإدارية والأكاديمية بالجامعة.

 

3-مركز القياس والتقويم 

يعتبر القياس والتقويم حجر الأساس في عملية التطوير والتجديد في كونه الأداة الرئيسة لصنع القرار السليم ولما يشكله من أهمية بالنسبة لعملية التعلم والتعليم، وان المرحلة الأخيرة من عملية التعلم والتعليم تشكل نقطة البداية لتعلم جديد، حيث تهدف إلى معرفة مواطن الضعف والقوة بهدف التطوير والتحسين، كما يعتبر القياس ركناً أساسياً، وعنصراً هاماً من عناصر العملية التربوية والعملية التدريسية حيث يتناول عدداً كبيراً من الظواهر التربوية والنفسية والاجتماعية ومن مهام المركز ما يلي:

* إعداد استبانات محكمة متعددة الأغراض خاصة بالجامعة.

* تطبيق الاستبانات الخاصة بالجامعة على المجتمعات الخاصة بها.

* إعداد التقرير الإحصائي الالكتروني الخاص باستجابات الطلاب على الاستبانات.

* إعداد المطويات والحملات الخاصة بعمل المركز.

* توفير البيانات والمعلومات الخاصة بالجامعة (أعداد أعضاء هيئة التدريس، أعداد الطلاب).

* إجراء الدراسات على نتائج الطلاب والطالبات الفصلية في المقررات الدراسية بالأقسام الأكاديمية بكليات الجامعة, وتقديم التوصيات التي يمكن أن تسهم في تحقيق مزيد من الموضوعية والدقة.